السبت, 2024-04-20, 1:04 AM
أهلاً بك زائر | RSS

جمعية رسالة مصر للتنمية الشاملة الخيرية

[ رسائل خاصة() · رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتديات جمعية رسالة مصر » منتديات جمعية رسالة مصر » الاخبار السياسية والاقتصادية » الفاشية
الفاشية
rababالتاريخ: الخميس, 2011-09-01, 2:00 AM | رسالة # 1
مدير الموقع
مجموعة: المدراء
رسائل: 163
جوائز: 1
سمعة: 101
حالة: Offline
الفاشية
هي كلمة إيطالية تعني الجمع او الهزيمة و هي مجموعة القضبان الممزوجة على فأس و ترمز الى صناعة القوة الموحدة فكل قضيب كالجندي الفرد و الفاشية تمجد العرق وتدعو الى إقامة حكم اوتوقراطي مركزي برئاسة زعيم ديكتاتوري


وقد تجسدت الفاشية في إيطاليا وألمانيا؛ ففي إيطاليا تم تشكيل الحزب الفاشي عام 1919 بزعامة موسوليني الذي عين رئيسًا للوزراء عام 1922، وبحلول عام 1926 قامت أول دولة ذات حزب فاشي واحد، وكذلك تشكل حزب العمال الألماني الوطني الاشتراكي الذي عُرِفَ بالنازية عام 1919 بزعامة أدولف هتلر، وتبنت النازية عن وعي فاشية موسوليني، وانتخب هتلر لمنصب المستشار الألماني عام 1933 وفي أقل من عام حول هتلر ألمانيا إلى ديكتاتورية نازية بزعامته كقائد، وفي هذه الأثناء سقطت الديمقراطية أو أُسقِطَت في كثير من أنحاء أوروبا، في الأغلب على يد اليمين أو الفاشية أو الأنظمة الفاشية الصريحة.

ولقد كانت الفاشية نتاج مجموعة مركبة من المؤثرات التاريخية ظهرت في الفترة ما بين الحربين العالميتين

1.كان الحكم الديمقراطي حديث التطبيق في أجزاء عديدة من أوروبا، ولم تكن القيم السياسية الديمقراطية قد حلَّت محل القيم السياسية الاستبدادية القديمة؛ وفي مثل هذه الظروف نالت الرُّوح الحماسية للزعامة القوية الكاريزمية قَبولاً قويًّا.

2.اضطراب المجتمع الأوروبي من جراء التجربة الصناعية التي هددت على وجه الخصوص الطبقة المتوسطة الدنيا التي تضم أصحاب المتاجر والمزارعين والحرفيين، الذين طحنتهم القوة المتنامية للأعمال الضخمة من جهة، والنفوذ المتزايد للعمالة الموجهة من جهة أخرى ومن ثم كانت الفاشية في وجه من وجوهها ثورة قامت بها الطبقة المتوسطة الدنيا مما يفسر عداوة الفاشية لكل من الرأسمالية والشيوعية.

3.تأثرت فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى تأثرا شديدا بالثورة الروسية وبالخوف الذي غمر الطبقات ذوات الممتلكات من أن تنتشر الثورة الاجتماعية في أوروبا كلها. وقد حصلت الجماعات الفاشية على الدعم المالي والسياسي دون شك من البرجوازية وكانت نتيجة ذلك أن نظر المؤرخون الماركسيون للفاشية بوصفها شكلا من أشكال الثورة المضادة في محاولة من الطبقة البورجوازية للحفاظ على السلطة وذلك بدعم الديكتاتوريين الفاشيين.


جوهر الفاشية
1-مناهضة المذهب العقلاني:
أن الكائنات الحية تستمد خصائصها من قوة حياتية عالمية، وكان لمثل هذه الأفكار تأثير خاص على ألمانيا النازية كما ساعدت على قيام ثقافة القوة الجسدية، والبراعة الفائقة فكان شعار النازية "الدماء والتربة" تجليًّا لذلك.
ولقد أضفى مفهوم الفاشية عن الحياة بأنها "صراع أبدي" وأنه لا يمكن زرع الصفات القوية - القومية إلاَّ بالصراع ولا يمكن إظهارها إلا بالنصر والفتح.
2-القومية العسكرية:
شهدت القوى الفاشية نموًّا للقومية كشعور وهوية، ولا تدعو القومية الفاشية إلى احترام الثقافات المختلفة أو التقاليد القومية؛ بل تؤكد تفوق أمة أو عنصر على جميع الأمم الأخرى، وجاء هذا التعبير صريحًا وجريئًا في الإيمان بتفوق الجنس الآري الألماني، والاعتقاد بأن الألمان هم "عنصر الأسياد".
3-الفاشية والدولة:
كان نظام الفاشية هو النموذج الديكتاتوري المتمثل في خضوع الفرد التام للدولة، وجذبت الدولة الفاشيين بشدة حيث إنهم رأوا فيها أداة للتحديث، ولم تسمح الفاشية بوجود مجتمع مدني ولا ديني قوي ورأت في ذلك تهديدًا لقوة الدولة، وسحقت المعارضة سحقًا، وعرف نظامها الداخلي قبضة بوليسية حديدية.


ZAHRA
 
منتديات جمعية رسالة مصر » منتديات جمعية رسالة مصر » الاخبار السياسية والاقتصادية » الفاشية
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث: